أخبار دولية

كورونا تتسبب بحظر تام لثماني مدن رومانية

كورونا تتسبب بحظر تام لثماني مدن رومانية

كتب د/عبدالله مباشر/رومانيا

Știrile pe scurt din România
* * * * * * * * * * * * * *
غصت محلات المواد الغذائية في مدينة كونستانتسا بأعداد كبيرة من الناس صباح اليوم و ذلك بعد قرار السلطات المختصة فرض الحجر التام على المدينة بداية من الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة و لمدة أسبوعين قادمين.
يذكر أن كونستانتسا هي المدينة الكبيرة الثامنة التي يتم فرض الحجر التام عليها في رومانيا و ذلك نتيجة إرتفاع معدل أعداد الإصابات بالفايروس فيها.
Decizia privind intrarea municipiului Constanţa în carantină începând de vineri seară i-a speriat pe localnici. În această dimineață, locuitorii de la malul mării au fost cuprinși de îngrijorare și s-au înghesuit după provizii în supermarketurile și hipermarketurile din oraș.
* * * * * * * * * * * * * *
أصدرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية تحذيرا من الدرجة الثانية من إحتمال هبوب رياح عاصفة و تساقط الثلوج على مناطق جبلية تقع في وسط و غرب رومانيا، و يستمر التحذير لغاية عصر يوم غد السبت.
Potrivit ANM, sunt vizate județele Sălaj, Cluj, Alba, Hunedoara, Caraș-Severin, Mehedinți, Sibiu, Vâlcea, Brașov, Argeș și Dâmbovița. În aceste zone se vor semnala ninsori moderate cantitativ și intensificări ale vântului în zona montană.
* * * * * * * * * * * * * *
عثرت قوات من الشرطة في مدينة مجيدية في مقاطعة كونستانتسا على جثتي رجلين يبلغان من العمر “63 و 79عاماً على التوالي” في أحد الشقق السكنية، و لم تثبت معاينة الشرطة الأولية وجود أثار عنف على الجثتين، و قامت الشرطة بفتح ملف تحقيق في الواقعة لغاية معرفة أسباب الوفاة الغامضة .

Două persoane decedate au fost descoperite de polițiști într-un bloc din orașul Medgidia. Anchetatorii au fost alertați de mai mulți cetățeni și au găsit două cadavre ale unor bărbați de 63 de ani și de 79 de ani. Până în prezent, polițiștii nu au descoperit urme de violență pe trupurile celor doi.
* * * * * * * * * * * * * *
قررت لجنة حالات الطوارئ في مقاطعة تيميش
فرض الحجر التام على مدينة” لوغوج” لمدة أسبوعين و يدخل القرار حيز التنفيذ من بداية يوم غد السبت، يذكر أن معدل أعداد الإصابات بالفايروس في المدينة بلغ 7.05إصابة لكل ألف نسمة خلال الأسبوعين الماضيين.

Comitetul Judeţean pentru Situaţii de Urgenţă (CJSU) Timiş a votat, în şedinţa de vineri, instituirea măsurii de carantinare a municipiului Lugoj, pe o perioadă de două săptămâni, începând de sâmbătă, ora 00:00. În ultimele 14 zile, rata de infectare la nivelul Lugojului a fost în creştere, iar vineri a ajuns la 7,05 la mia de locuitori.
* * * * * * * * * * * * * *
قال رئيس الوزراء “لودُفيك أُربان” إن المفوضية الأوروبية أعطت موافقتها على الإتفاق الثنائي بين رومانيا و الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة النووية المدنية و الذي يقضي ببناء مفاعلات نووية جديدة في محطة “تشِرنافُدا” في مقاطعة كونستانتسا.
يذكر أن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في رومانيا “أدريان زوكرمان” قال إن قيمة المشروع تصل إلى ثمانية مليارات دولار أمريكي.
Premierul Ludovic Orban a anunțat vineri că acordul interguvernamental dintre SUA și România, în domeniul nuclear civil, a primit acordul Comisiei Europene, ceea ce permite începerea demersurilor pentru construcția reactoarelor 3 și 4 de la Cernavodă.
Ambasadorul SUA la București, Adrian Zuckerman, anunța că valoarea proiectului va fi de 8 miliarde de dolari.
* * * * * * * * * * * * * *
يُفتتح اليوم قسم العناية المركزة الجديد في مستشفى المقاطعة في مدينة بياترا نيامتس، يأتي ذلك بعد أسبوع على الحريق المأساوي الذي إندلع داخل القسم القديم، يذكر أن الحادثة أدت لغاية اللحظة إلى وفاة 12شخصاً و ذلك بعد تسجيل وفاة جديدة بسبب الحريق امس .
Secția de Terapie Intensivă a Spitalului Județean Piatra Neamț va fi redeschisă astăzi, la aproape o săptămână de la tragedia care a ucis pe loc opt pacienți. Alți doi au murit în orele care au urmat incendiului și încă doi, după transferul la spitalul din Lețcani, județul Iaşi.
* * * * * * * * * * * * * *
سعر الصرف الاسترشادي
CURS VALUTAR
100EUR=~487LEI
100USD=~410LEI

المصادر
AGERPRES

ضع أعلانك هنا 01061087033






مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مدير موقع الجريدة الألكتروني المهندس أحمد إيهاب الشيخ
Designed and Developed By Support-Stores
إغلاق
إغلاق